الأعمدة

فوفانا .. أرموا قدام ورا مؤمن ..!

* هم يقولون ان الحارس الجيد يمثل نصف قوة الفريق .
* أما أنا وأعوذ بالله من هذه الكلمة .. وفي رائي الشخصي المتواضع ان الحارس المتميز يمثل ثلاث ارباع الفريق ويمكن أكثر .
* وشخصياً أجد نفسي من المؤمنين تماماً بالمقولة التي تتحدث أيضاً عن حراس المرمى الجيدين والتي تقول (أعطني حارس ممتاز أعطيك بطولة) .
* حارس المرمى يعتبر الركيزة الأساسية لأي فريق .. والمقياس الذي يمكن ان نحكم من خلاله عن إمكانية ذهاب هذا النادي بعيدا في البطولات من عدمها .
* والهلال سيد البلد وزعيمها الأوحد ظل على مر التاريخ يمتلك حراس عمالقة بحق وحقيقة كان لهم القدح المعلى في المكانة التي وصلها الفريق حاليا في القارة السمراء .
* راجعوا التاريخ والمباريات المهمة للهلال وغالبية الأندية الأخري ستجدون أن أبرز ابطالها وفرسانها هم حراس المرمي .
* حديثي هذا لا يعني بأي حال من الأحوال التقليل من أهمية بقية الخطوط .. بل قصدت من خلاله الإعتراف بفضل خط لا يجد الإهتمام الإعلامي والجماهيري الذي تجده بقية الخطوط خاصة الهجوم والوسط .
* الهلال تحديدا إفتقد بصورة واضحة في السنوات الأخيرة الحراس (الضجة أو الأكثر تميزاً) .. الذين يمكن ان يقودوا الفريق للبطولات .
* في هذا الموسم وحتى الآن يقدم حارس الهلال الصغير في السن والكبير في الموهبة العاجي فوفانا مستوى أكثر من رائع أجبر الكثير من المحللين على الإشادة به .
* تألق فوفانا اللافت هذا والذي أشاد به الإتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر أفضل التصديات في المجموعات أدخل الطمأنينة في قلوب عشاق الأزرق .. وخفف كثيرا من (الرجفة) التي كانت تصيبهم وكاتب هذه السطور منهم خاصة في المباريات المهمة.
* بل ان مستوى فوفانا هذا منح الثقة المطلوبة للدفاع فصار يلعب بحرية أكثر .. ويشارك في بناء الهجمات بعد ان طبق لهم عملياً مقولة (أرموا قدام ورا مؤمن ) التي كنا نظنها خاصة فقط بالعمليات الحربية .
* لو راجعنا أشرطة مباريات الهلال الثلاث في المجموعات والتي شارك فيها جميعا هذا العاجي سنجد انه كان الأكثر سطوعاً بين الأقمار وحتى المباراتين اللتين شهدتا هزيمة الهلال لم وبهدف وحيد لم يكن الحارس مسؤولا عن تلك الأهداف وسنجده منع الكثير من الفرص المحققة خلالها .. من خلال يقظته ورشاقته ومرونته في المعكوسات التي كانت قاصمة ظهر للأزرق .. نعم للاعب أخطاء لكنها على قلتها لم تكن مؤثرة في النتيجة .
* نتمنى من القلب ان يحافظ هذا الحارس على المستويات التي يقدمها حاليا .. ويعمل على تطوير نفسه أكثر .
* كما أتمنى من مجلس الهلال ان يؤمن الحارس الموهوب جيداً لأن امثاله لا يبقون كثيراً في ناديهم حيث تتخطفهم الأندية الأوربية خاصة وأنه حارس منتخبات سنية وخريج أكاديمية تدريبية.
* كونوا معي فللمداد بقايا..

بقايا مداد..!

* خاض الهلال تجربة اعدادية أولى اليوم أمام المحاربين الخضر التنزاني .. وغداً ستكون تجربة أكثر سخونة أمام عزام التنزاني .
* التجربتين تأتيان في إطار إعداد الكتيبة الزرقاء لمعركة النجم الساحلي المقبلة والمهمة جدا .
* يتوقع ان تشهد التجربتين مشاركة عدد كبير من الأقمار لتجهيزهم واكسابهم حساسية اللعب في ظل افتقاد الازرق للمباريات التنافسية الدورية المحلية .
* دور كبير جدا يقوم به مجلس الهلال هذه الأيام من أجل التجهيز لمعركة النجم .
* المجلس الهلالي الذي يعلم أهمية هذه المباراة تحديدا ظل في تواصل يومي مع البعثة في تنزانيا يشرف على التجهيزات ويحل أي إشكاليات تعترض البعثة .
* فقدنا بالأمس الهرم الفني والتربوي الفنان الإنسان محمد ميرغني ولا نملك الا ان نقول (انا لله وإنا إليه راجعون) .
* الاستاذ محمد ميرغني كان أحد اهرامات الغناء السوداني حلق بنا في سماوات من الطرب بحلو الكلم وعذب النغم وابداع الأداء .. نسأل الله له الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

آخر مداد .. !
والجاني منك ومن تباريح الهوى وصفوا بصعب يا جميل ..
ربنا يرحمك يا جميل الدواخل بقدر ما اسعدتنا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى