ثقافة وفن

قايتانو تطلق مجموعتها القصصية باللغة الالمانية

اطلقت الكاتبة الجنوب سودانية المعروفة استيلا قايتانو مجموعتها القصصية بالألمانية، (ايام لا نهاية لها عند نقطة الصفر ) وهو الخبر الذي تم تداوله على نطاق واسع ،ورأينا ان نورده هنا في “سبق سبورت” من اجل التوثيق

من هي إستيلا قايتانو ؟
إستيلا قايتانو،(بالإنجليزية: Stella Gaitano)، كاتبة وصيدلانية من جنوب السودان من مواليد عام 1978. وهي معروفة بقصصها القصيرة التي غالبًا ما تسلط الضوء على الظروف المعيشية القاسية لأبناء جنوب السودان، الذين عانوا من التمييز والديكتاتورية العسكرية، أو بسبب معاناتهم من الحرب في الجزء الشمالي من السودان. كما أنها تكتب عن الحياة العامة في بلدها الجديد منذ استقلال جنون السودان في عام 2011.

إستيلا قايتانو: أنا أفريقية، لذا من الطبيعي أن تكون تنشئتي على الحكايات، الجدات هن رائدات وبئر أسرار، الحاكيات للأساطير المدهشة، التي وسعت خيالي إلى أبعد الحدود، بالإضافة للثراء الثقافي الموجود فيها.

نشأت قايتانو في أحد أحياء الخرطوم قبل انفصال الجنوب عن شمال السودان، وتعلمت عدة لغات. فقد كانت تتحدث مع والديها بلغة اللاتوكا وهي إحدى لغات جنوب السودان، وتتحدث اللهجة السودانية والعربية مع أشخاص آخرين. درست في جامعة الخرطوم باللغتين الإنجليزية والعربية. وتكتب قايتانو قصصها ورواياتها باللغة العربية، وهي لغتها المفضلة للكتابة، رغم أن اللغة العربية ليست اللغة الرسمية لجنوب السودان.

وذكرت قايتانو في حوار مع الصحفي السوداني لصحيفة نيويورك تايمز: «أحب اللغة العربية، وأعشق الكتابة فيها. إنه القالب اللغوي الذي أرغب في ملء قصصي الشخصية وثقافتي به، والذي يتميز عن العرب». وأوضحت أسباب تفضيلها للغة العربية في كتباتها: «كان من المهم بالنسبة لي أن يدرك السودانيون الشماليون أن هناك حياةً وقيمًا وشعبًا يتمتع بثقافة مختلفة، ويحتاج إلى مساحة ليتم الاعتراف بها واحترامها».

وفي عام 2020، فازت روايتها «أرواح إدو» بجائزة Pen البريطانية للرواية المترجمة. ومنذ عام 2012، تعيش قايتانو في جوبا، عاصمة جنوب السودان، وتعمل صيدلانية بينما تواصل عملها في مشورها الأدبي.

بعض مؤلفاتها تشمل ما يلي:

دروب جديدة، نادي القصة السوداني، 2002
بحيرة بحجم شجرة الباباي
زهور ذابلة، دار عزة، 2004
العودة، دار رفيقي، 2014
أرواح إدو، دار رفيقي، 2018

المصدر: مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى