الحوارات

وكيل اللاعبين مُيَسّر مجذوب : تحوّلت للتسويق الرياضي بعد نصيحة غارزيتو والزلفاني

الهلال بات يجني من بيع لاعبيه وعلى المريخ تكرار التجربة

يحقق مُيَسّر محمد مجذوب، المنسق الإعلامي السابق لنادي المريخ، نجاحات كبيرة في عمله في مجال التسويق الرياضي، ونشاطه كوكيل لاعبين، بعد اتجاهه لهذا المجال في الفترة الأخيرة، وبات مُيَسّر من أهم الأسماء السودانية في هذا الجانب، وارتبط اسمه بالكثير من الصفقات والملفات الناجحة، “الكوتش” تواصلت معه للكشف عن بعض الجوانب من تجربته، فكان هذا الحوار.

أسباب التحوّل

وكشف ميسر عن الأسباب التي أدت لتحوله من الإعلام إلى التسويق الرياضي بقوله: منذ الطفرة الرقمية التي اجتاحت الميديا في العالم اجمع حاولت المواكبة ودراسة الصحافة الإلكترونية في العام ٢٠١٢، لكن بعدها بدأت تتكون لديّ قناعات عديدة بالتحوّل من الاعلام الرياضي الى مجالات الإدارة والتسويق واستشرت عدد من الخبراء مثل المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو، والتونسي يامن الزلفاني وبعض خبراء اللعبة في أوروبا من اصدقائي وكلهم باركوا الخطوة مع التأكيد بضرورة التوجه لمجالات الإدارة الرياضية والتسويق الرياضي وليس التدريب باعتبار ان الأخيرة مرهقة ومهنة صعبة للغاية، ورغم ذلك لم أبتعد عن الإعلام بشكل نهائي، وما زلت متواجدا في ساحته من خلال إدارتي لمنصة إعلامية سودانية اسمها “خبر” بالشراكة مع الزملاء محمد دليل وعلاء السناري.

مواصفات الوكيل

وعن المواصفات الواجب توفرها فى الوكيل قال ميسر مجذوب: الشغف والصبر .. هاتان اهم صفتين يجب أن يتحلّى بهما وكيل اللاعبين لأن السنوات الأولى دائماً ما تكون للتعلّم واكتساب الخبرات والتجارب في مجال في غاية الصعوبة ومليء بالتحديات والضغوط النفسية والتوتر.. ثم مع مرور الوقت تبدأ في اكتساب مهارات جديدة خاصة في ظل تكوين العلاقات مع الأندية في مختلف الدول والدوريات، فتكون شبكة العلاقات هو الأمر الذي يفتح أبواب التعامل وإكمال الصفقات الناجحة ومن هنا يبدأ الوكيل في صقل موهبة التفاوض.. واعترف مجذوب بأن السودان من الدول المتواضعة جداً في التسويق الرياضي، وبالتالي محدودية عدد الوكلاء.

احتراف السودانيين في ليبيا

وعاد الإعلامي ووكيل اللاعبين بالذاكرة إلى الوراء، تمهيدا لتجربة احتراف اللاعبين السودانيين في الدوري الليبي، وقال: هي خطوة تأخرت كثيراً، كانت لي تجربة مع لاعب سوداني (شهاب صديق) قمت بإقناع نادي تطاوين التونسي بالتعاقد معه، حاول النادي الاستفادة من خانة اللاعبين العرب في كشفه لقيد اللاعب كوطني وليس اجنبي.. لكن تفاجأ تطاوين برفض الاتحاد التونسي الذي اعتبر اللاعب السوداني محترف اجنبي خلافاً لما يتم التعامل به في تونس مع اللاعبين من المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا. وقتها طلبت من بعض المعارف في الاتحاد السوداني محاولة تفعيل بند اعتبار اللاعب السوداني كلاعب وطني في بعض الاتحادات العربية والافريقية للاستفادة من احتراف لاعبينا في دوريات قوية وأفضل من الدوري السوداني، اليوم نرى تألق التش وجون مانو واحمد موسى تمبش وعمار طيفور وعيد مقدم وغيرهم في الدوري الليبي وبالتأكيد سيستفيد هؤلاء اللاعبين مادياً وفنياً ويستفيد السودان.. اتمنى من الاتحاد السوداني مخاطبة دوريات بعينها لتكرار تجربة الدوري الليبي، وانا اقصد هنا الدوري العراقي، الدوري الأردني، الدوري التونسي والدوري الرواندي.. لأن اللاعب السوداني قادر على التألق في هذه الدوريات وسيستفيد كذلك مادياً وفنياً.


سر الارتباط بشيبوب

وبرر المنسق الإعلامي السابق لنادي المريخ، ارتباطه عمليا باللاعب شرف الدين شيبوب لفترة طويلة بقوله: العقلية.. شيبوب لديه شغف كبير جداً وطموح لا محدود ورغبة كبيرة في التطور.. كنت في منزله في رواندا قبل شهور عقب توقيعه لنادي الجيش، وتفاجأت لكم المعدات وآليات التدريب في المنزل.. انا لم ار ذلك عند لاعب سوداني اخر اطلاقاً، لا أعتقد أن هناك لاعب سوداني يمتلك مسيرة احترافية كالتي لدى شيبوب الذي لعب لطرفي القمة، شبيبة القيروان ومستقبل سليمان في تونس، قسنطينة الجزائري، سيمبا التنزاني، الطلبة العراقي والجيش الرواندي.

اكتشاف المواهب

وعن الخطط المقبلة ذكر ميسر: لدينا مشروع قائم على الكشف عن المواهب في منطقة شرق افريقيا، ويمكننا التأكيد فعلاً على اننا نمتلك قاعدة من المواهب العالية جداً وربما هي الأميز في هذه المنطقة. لكننا مؤخراً بدأنا الكشف في غرب أفريقيا وبالتحديد في كوديفوار، توغو وليبيريا، وعلى الصعيد الشخصي أقوم بدراسة التسويق الرياضي الدولي في جامعة East London والتي تنظم برنامجاً أكاديمياً هو الأول من نوعه في العالم مع أندية ارسنال ومانشستر سيتي.

إشادة بالهلال

وتطرق مجذوب لأمر بيع اللاعبين الأجانب، مبينا: أتمنى أن يحذوا المريخ حذو الهلال في الاستفادة مادياً وفنياً من اللاعبين الأجانب.. ولا بد لي من الإشادة بالهلال الذي استطاع، وخلال فترة وجيزة، بيع اكثر من لاعب اجنبي بمبالغ مجزية بعد أن استفاد منهم في البطولة الافريقية.

لاعبان فضّلا السودان

وتوقف ميسر مجذوب عند تجربتين لا ينساهما مع اللاعبين السودان، قائلا: سبق وأن ابرمت اتفاقاً مع ولاء الدين موسى يقضي بانتقاله للدوري المالطي ليكون تحت مراقبة شركة تسويق بريطانية توطئة لانتقاله لإنجلترا.. لكن اللاعب اختفى بعد أن أرسلنا له العقد وتحجّج برغبته اللعب للقمة السودانية بدلاً عن الاحتراف الأوروبي. وخضت تجربة مماثلة مع المهاجم محمد عباس قبل انتقاله للمريخ، حيث كان من المفترض أن ينتقل للدوري المغربي في احد أندية الدرجة الثانية وبرعاية شركة تسويق إسبانية، لكنه فضّل البقاء في السودان.

المصدر : صحيفة الكوتش الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى