الأعمدة

كأس الامم الافريقية بالارقام (1)

البداية ..الاستضافة والتأهيل للنهائيات

تستضيف دولة ساحل العاج بغرب افريقيا هذه الايام بطولة كأس الامم الافريقية رقم (34)، بمشاركة (24) منتخباً وطنياُ، وسوف نتناول بالاقارم هذه البطولة.

*إستضاف السودان البطولة الاولى في العام 1957م باستاد الخرطوم بمشاركة ثلاثةد دول، هي السودان ومصر واثيوبيا، وحُرمت جنوب أفريقيا بسبب سياسة التفرقة العنصرية، أُقيمت مبارتان، الاولى فازت مصر على السودان 1/2 ووصلت أثيوبيا للمباراة النهائية بإعتبار جنوب افريقيا مهزومة واحرزت مصر أول كأس للأمم الافريقية بعد فوزها على اثيوبيا 0/4.

*ألبطولة الثانية 1959م إستضافتها مصر وفازت بكأس البطولة أيضاً.

* اما البطولة الثالثة فكانت في العام 1962 استضافتها اثيوبيا وفازت بها اثيوبيا.

* وتعتبر مصر أكثر الدول استضافة لنهائيات البطولة بواقع خمس مرات، تليها دول غانا واثيوبيا وتونس التي استضافتها كأس لثلاث مرات.
* اما السودان فقد إستضاف نهائيات البطولة مرتين، ليصل عدد الدول التي استضافت نهائى كأس الامم الافريقية مرة او أكثر (20) دولة فقط من جملة (54) دولة.

*اكثر الدول الافريقية تأهيلا لنهائي كأس الامم الافريقية هي دولة مصر والتي تأهلت للنهائي (26) مرة، تليها دولة ساحل العاج (25) مرة رغم بداية تأهلها من البطولة الرابعة في العام 1965م وفي المرتبة الثالثة تأتي دولة غانا التي تأهلت لنهائي الامم الافريقية (23) مرة، وكان أول تأهل لها في البطولة الثالثة في العام 1962م، تونس (21) مرة، ودول نيجيريا والجزائر تأهلت (20) مرة لكل واحدة منها.

* اما السودان فقد تأهل لنهائي كأس الامم الافريقية (11) مرة، وللعلم بدات البطولة الاولى والثانية بعدد ثلاث دول فقط، لتشارك اربع دول في النسخة الثالثة، واربع دول في الرابعة، ليرتفع عدد الدول الى 8 ثم الى (12) دولة ثم ارتفع الى (16) ووصل العدد في الثلاث بطولات الاخيرة الى (24) دولة يمثل 45% تقريباً من جملة عدد دول افريقيا (54) دولة.

*بطولة كأس الامم الافريقية القادمة سوف تستضيفها دولة المغرب في العام 2026م اما بطولة كأس الامم الافريقية للعام 2028 تقدمت لها ثلاث دول من منطقة شرق افريقيا هي كينيا يوغندا وتنزانيا ولم يحسم امرها بعد.

*نجد الدول التي تتقدم الترتيب في التأهل والاستضافة بإستثناء مصر دول ذات مقدرات متواضعة وموارد محدودة ولكن عقدت العزم لتطوير كرة القدم بالتخطيط السليم واستخدام ما هو متاح بالشكل الامثل.

نواصل ان كان في العمر بقية..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى