التقارير والتحقيقات

شيكا .. “جوهرة” جديدة في عقد السباحة السودانية النضيد..

تقرير _ سبق سبورت

أدم احمد يعقوب نجم لمع في سماء موريشص خلال مشاركة السودان في البطولة الافريقية للشباب ، ومنذ الوهلة الاولى استطاع ان يقدم ما يشفع له لتمثيل السودان والدفاع عن الوان علمه وهو الذي كان مرشحاً وبقوة للانضمام الى المنتخب المصري بحكم المولد والنشأة هذا فضلاً عن مستواه المتطور.

وُلد احمد بمحافظة الجيزة من ام واب ينحدران من الولاية الشمالية مدينة دنقلا، والتحق بمنشط السباحة في سن مبكرة ، واستطاع ان يحقق العديد من الميداليات مصحوبة بارقام شخصية جعلته هدفاً للاتحاد السوداني للالعاب المائية الذي استطاع كسبه وضمه للمنتخب ليمثل قيمة مضافة حقيقية للمواهب التي يعج بها منشط السباحة على وجه الخصوص.
شيكا -وهو اسم الشهرة الذي يُنَادى به ادم- حجز لنفسه موقعاً متقدماً في صفوف المنتخب السوداني للسباحة منذ الوهلة الاولى، لما له من ارقام قياسية تسابق سنيه ال 14.


نال العديد من الميداليات من خلال مشاركاته في البطولات المحلية بالجيزة، برع وتخصص في المسافات الطويلة ” “5 ك” سباحة المياه المفتوحة له فيها نتائج مميزة آخرها تحطيمه لرقمه الشخصي في البطولة الافريقية بموريشص محققاً رقماً جديداً قدر ب 56 ق بفارق 9 دقائق عن رقمه السابق 1:5 س “ساعة وخمس دقائق” وهو ما وصفه الفنيون بالانجاز الكبير .
شيكا قدّم مستويات مبهرة خلال مشاركته في البطولة الافريقية للشباب بموريشص والتي تمثل الظهور الاول له بشعار صقور الجديان ، فقد خاض اربعة سباقات وهي 400م حرة واستطاع ان يحقق المركز 13 على مستوى قارة افريقيا في فئة عمومي “18عام” والمركز الثاني في فئة 14عام .


وفي سباق 800م حرة حل في المركز الثامن ليحجز مقعده ضمن افضل 10 سباحيين على مستوى القارة “توب 10” والمركز الثاني في فئته العمرية 14عاماً، و واصل التفوق واستطاع كسر رقمه في سباق 1500م منتزعاً صدارة المجموعة محطماً رقمه السابق ب 4 ثوانٍ وبفارق 75متراً على منافسه، ليصنف من ضمن افضل 10سباحين في افريقيا، ثم تفوقه في سباق 5ك للمياه المفتوحة.

سكرتير الاتحاد السوداني للالعاب المائية وليد عيد اشاد بالمستوى الكبير الذي قدمه السباح الصغير ادم، مشيراً الى انه اي ادم سيكون ضمن عناصر المنتخب التي ستمثل السودان في البطولة العربية المقامة بالعاصمة القطرية الدوحة العام المقبل، مؤكداً بان ادم سيشكل اضافة كبيرة بجانب عدد من السباحين المميزين اللذين يعوّل عليهم كثيراً من قبل الاتحاد السوداني للعبة، في تحقيق الانجازات والوصول الى منصات التتويج.


والدة السباح ادم السيدة صافية ابدت حماساً كبيراً لانضمام شيكا للمنتخب السوداني ، واكدت بان ادم كانت امامه فرصة كبيرة للمشاركة باسم المنتخب المصري لما له من مستوى يؤهله للانضمام لمنتخب مصر الا ان تمثيل السودان كان خيارهم لرفع علم السودان في المحافل الخارجية ، وقالت ان اختيار ادم ضمن المنتخبات المصرية كان سيحدث في العام 2024 كونه من مواليد العام 2009 و حينها سيكون قد اكمل عامه ال 14.

اخيراً وعقب انتهاء البطولة الافريقية للشباب الاحد الماضي اتجه الاتحاد الى فتح ملف المشاركة القادمة والتي ستكون محطتها العاصمة القطرية الدوحة وهي البطولة العربية، وستعقبها وعلى ذات المسرح بطولة العالم وسيتواجد ادم ممثلاً للسودان رفقة عدد من اميز ابطال السباحة مثال زياد سليم صاحب الانجاز السوداني الابرز في البطولة الافريقية، 3ميداليات فضية ، و رنا هاشم والتي شاركت في البطولة الافريقية الاخيرة وقدمت مستويات متطورة ، وعمر معني صاحب الارقام المميزة وعدد آخر من حبات الجواهر التي تكون عقد السباحة السودانية النضيد والتي ستحمل مستقبل اللعبة على عاتقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى