العاب قوى

بعد 110 أعوام… اللجنة الأولمبية الدولية تعيد اللقب للأميركي ثورب

وكالات

أعادت اللجنة الأولمبية الدولية اللقب الأولمبي في مسابقتي الخماسي والعشاري، إلى الأميركي جيم ثورب، بعد 110 أعوام على تجريده منها، بسبب خرقه قوانين الهواة الجاري بها العمل في ذلك العهد.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ في بيان «سيظهر اسم جيم ثورب من الآن باعتباره الوحيد الحاصل على الميدالية الذهبية في الخماسي والعشاري. إنه وضع استثنائي وفريد من نوعه، كون اللفتة الرائعة للعب النظيف من اللجان الوطنية الأولمبية المعنية أتاحت تسوية هذه المسألة».

الرياضي الأميركي خسر لقبيه الأولمبيين في عام 1913 عندما كشفت وسائل الإعلام في بلاده أنه احترف البيسبول وكرة القدم الأميركية قبل الألعاب الأولمبية. ومُنِح اللقبان إلى النروجي فرديناند باي والسويدي هوغو فيسلاندر اللذين حلا وصيفين لثورب في الخماسي والعشاري.

ولم يقبل هوغو فيسلاندر الميدالية الذهبية الأولمبية التي مُنحت له في ذلك الوقت، إذ كان يعتبر جيم ثورب الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية الشرعية، حسب اللجنة الأولمبية الدولية.

وتوفي ثورب عام 1953 عن عمر 64 عاماً. وفضلا عن مسيرته في ألعاب القوى، لعب كرة القدم الأميركية والبيسبول وكرة السلة ويعتبر «أعظم رياضي في القرن العشرين» في الولايات المتحدة وفقاً لاستطلاع أجرته قناة «ABC» عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى