الاخبار العالمية

موتسيبي: كارثة إستاد أوليمبي لن تتكرر مستقبلاً

وكالات

تحدث رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي للتعليق على حادثة التدافع التي حصلت أمام ملعب “أوليمبي” قبل مواجهة الكاميرون وجزر القمر في دور الـ 16 لبطولة كأس أمم أفريقيا، أمس الإثنين، وسقط نتيجتها عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.

وبدأ موتسيبي المؤتمر الصحافي بتقديم العزاء لكل عائلات الضحايا قائلاً: “تعازينا الحارة لأسر ضحايا حادثة ملعب أوليمبي. ذهبت لرؤية الجرحى وقضيت الليلة معهم وطُلب مني ألا أذهب إلى المستشفى بسبب تواجد العديد من الصحافيين ووسائل الإعلام، وحاولنا التأكد من تلقي كل الجرحى الرعاية الكاملة”.

وتابع موتسيبي حديثه بغضب “بكل تأكيد هناك اتفاق قانوني بين الاتحاد الكاميروني والاتحاد الأفريقي لكرة القدم حول مثل هذه الحوادث، وكل مشجع هو من مسؤوليتنا ولن نسمح بأي ظروف ينتج عنها سقوط جرحى أو وفاة مشجعين في المستقبل، يجب اتخاذ قرارات عاجلة”.

وأضاف رئيس “الكاف” في حديثه “طلبت عقد اجتماع طارئ مع اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا لتحديد ما حدث وأنا أحتاج لتقرير رسمي يكشف ما حدث، علينا أن نُعالج الموضوع ونتأكد ألا تتكرر هذه الحادثة أمام الملاعب مجدداً”.

وتابع موتسيبي “يجب أن نتحمل جميعاً المسؤولية ولن نقبل ما حدث أو ربطه بأي ظروف أخرى، تحدثت مع أحد المسؤولين في السلطات الكاميرونية من أجل فتح تحقيق وإعداد تقرير خاص عن الحادثة لمعرفة ما حصل ومن يتحمل المسؤولية”.

وعن المباريات التي كانت مُبرمجة لكي تُلعب على ملعب “أوليمبي”، قال موتسيبي إنّ “مباراة يوم الأحد لن تُقام على ملعب أوليمبي في ياوندي قبل أن نعرف ما حدث بالضبط هناك، وسيتم نقلها إلى ملعب آخر، وهذا الأمر يجب أن يتقبله الجميع، ولن تُقام أي مباراة هناك إلى حين صدور القرار الرسمي الذي يكشف سبب سقوط الضحايا”.

وختم الرئيس مؤتمر الصحافي، قائلاً “لن نسمح بتكرار مثل هذا الأمر إن كان سقوط ضحايا أو إصابة مشجعين خلال ذهابهم لحضور مباراة لكرة القدم. لكنني لن أتكهن بأي شيء وسأنتظر صدور التقرير لمعرفة ما حصل”.

كما وأشار موتسيبي إلى أنه انطلاقاً من مباريات اليوم سيكون هناك دقيقة صمت عن روح الضحايا الذين سقطوا أمام ملعب “أوليمبي” قبل انطلاق صافرة الحكم.

3 أسرار وراء سقوط المنتخب النيجيري في كأس أمم أفريقيا
كرة عالمية
3 أسرار وراء سقوط المنتخب النيجيري في كأس أمم أفريقيا
يُذكر أنّ حادثة التدافع بين الجماهير وقعت، أمس الإثنين، عند إحدى البوابات الخاصة بملعب “أوليمبي” قبل انطلاق مواجهة منتخب الكاميرون صاحب الأرض ضد منتخب جزر القمر، أسفرت عن مصرع 8 أشخاص وجرح حوالي 50 شخصاً، وفقاً لتقارير السلطات الكاميرونية.

وأوضحت وزارة الصحة الكاميرونية أن التدافع حصل لحظة تأكد المنظمين من حصول المشجعين على “البطاقة الصحية” لدخول الملعب من بوابة جنوبية لمشاهدة المباراة.

وعلى الرغم من خفض سعة الملعب الذي يتسع لستين ألف مشاهد بسبب إجراءات كورونا، إلا أن الطاقة الاستيعابية يتم رفعها إلى 80% عندما يلعب منتخب الكاميرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى