التقارير والتحقيقات

في طوكيو 2020 غروب الكبار ..وشروق الصغار

سبق سبورت : علي سليمان

على مدى أربعة أيام وخلال الفترة 24 -27 يوليو تنافس 131 لاعب ولاعبة يمثلون 61 دولة للحصول على 32 ميدالية في ثمانية اوزان أربعة للسيدات ومثلها للرجال.
منذ اليوم الأول تبين ان هذه المنافسة سوف تكون مليئة بالمفاجئات حيث كان حصول اللاعبة الاسبانية الواعدة ادريانا صاحبة ال 17 ربيعا والتي لم تفز باي بطولة كبيرة في مسيرتها الرياضية هي احدى هذه المفاجآت وكذلك فوز اللاعب التونسي محمد خليل الجندوبي والذي لم يكن مرشحاً.
مفاجأة أخرى في ذاك اليوم ،خسارة الصينية المخضرمة جين يونج من الدور الثاني والتي كانت تسعي لتحقيق سبق تاريخي في لعبة التايكوندو بتحقيق ميداليتها الأولمبية الثالثة خبرا حزينا لكثير من عشاق التايكوندو واختتم اليوم بفوز اللاعبة التايلندية ‘بين أيك” بالميدالية الذهبية ولم يكن مستغرباً حيث كانت كل التوقعات تشير لفوزها.


ملخص اليوم الأول وزن -49 سيدات، نالت تايلند الميدالية الذهبية واسبانيا الميدالية الفضية، بينما حصلت كل من صربيا وإسرائيل على الميداليات البرونزية.
اما في وزن -58 كجم رجال فالميدالية الذهبية كانت من نصيب إيطاليا وتونس نالت الفضة بينما حققت كوريا وروسيا الميداليات البرونزية.
اليوم الثاني كان يوم المفاجآت الأكبر والذي بدأ بهزيمة فتى كوريا المدلل (داي هون لي) وأفضل لاعب في العالم للعام 2020 ، وخروجه من الدور الأول وقبل ان يفيق متابعو التايكوندو من هذه المفاجأة جاء خروج اللاعبة البريطانية صاحبة الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016 ولندن 2012 من الدور الأول كذلك مفاجأة صادمة للكل.
ملخص اليوم الثاني في وزن -57 سيدات أحرزت الأميركية “انستاسجا زولتك” الميدالية الذهبية كأول لاعبة تايكوندو أمريكية تنال هذا الشرف، بينما أحرزت الروسية “تيتانيا” الميدالية الفضية والميداليات البرونزية كانت من نصيب اللاعبة التايوانية “شيا لنق” والتركية “هاتيس كوبرا”. وفي وزن -68 كجم رجال فاز الاوزبكي راشدوف صاحب ال 19 ربيعا بالميدالية الذهبية وبينما كانت الفضية من نصيب البريطاني برادلي سيدن، اما الميداليات البرونزية كانت من نصيب التركي هاكين ري كوبر والصيني شواي زهاو.
في اليوم الثالث لمنافسات التايكوندو استطاع وبجدارة الروسي ماكسيم خارمتوف الحصول على الميدالية الذهبية في وزن – 80 كجم والتي يامل من خلالها ان تمحي بعض الحزن الذي خلفه وفاة والدته قبيل انطلاق الاولمبياد.
الميدالية الفضية كانت من نصيب الأردني صالح الشرباتي والذي أهدي بلاده ميدالية غالية جدا هي الثانية في تاريخ التايكوندو الأردني. الميداليات البرونزية كانت من نصيب المصري سيف عيسى والكرواتي توني كانيت.


اما في وزن -67 كجم أحرزت الكرواتية ماتيا جيلت الميدالية الذهبية بينما أحرزت الميدالية الفضية البريطانية لورين وليامز، والبرونز للمصرية هداية ملاك والايفوارية روز جيباجي.
اليوم الأخير لمنافسات التايكوندو في دورة الألعاب الأولمبية وفي وزن +80 كجم استمرت روسيا في سيطرتها على الميداليات حيث أحرز فالدسلاف لارين الميدالية الذهبية بينما حقق لاعب مقدونيا ديجان جيجورفيسكي مفاجأة كبيرة بحصوله على الميدالية البرونزية وأحرزت كل من كوريا وكوبا الميداليات البرونزية.
في وزن +67 كجم سيدات احرزت اللاعبة الصربية مليكا مانديك الميدالية الذهبية بينما أحرزت الكورية الجنوبية دابن لي الميدالية الفضية وكان البرونز من نصيب فرنسا وبريطانيا.


بألقاء نظرة على الترتيب النهائي لجدول ميداليات التايكوندو فيه الاولمبياد نجد روسيا متصدرة للترتيب برصيد 4 ميداليات اثنتان منها ذهبية وحلت كرواتيا وصربيا في المركز الثاني برصيد ميداليتين اثنتان منها ذهبية ومن ثم تايلاند وإيطاليا والولايات المتحدة الامريكية واوزبكستان في المركز الرابع برصيد ميدالية ذهبية لكل.
الملاحظ سيطرة اوربية مطلقة على الميداليات الذهبية فمن اجمالي ال 8 ميداليات ذهبية أحرزت الدول الاوربية 5 منها واسيا 2 والولايات المتحدة ميدالية واحده.
من الملاحظات أيضا انه في حفل الافتتاح كان من بين حملة اعلام الدول المشاركة 14 لاعباً من التايكوندو، كما ان سجل بعض لاعبي التايكوندو إنجازات تاريخية لبلادهم لفوزهم بميداليات لأول مرة في التاريخ.
تم تقديم زي التايكوندو الجديد لأول مرة في هذه الاولمبياد وقد ابدى العديد من ممارسي التايكوندو عن عدم رضائهم للتصميم بالإضافة لاستمرار عدم الرضاء عن طريقة اللعب وخلوها من الفنيات والمهارات.

سيول 28 يوليو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى