التقارير والتحقيقات

قراءة في تقرير رابطة الاتحادات الدولية الأولمبية الصيفية – يونيو 2020 (2)

في هذا المقال سوف نتعرف على عناصر الحكم الرشيد التي صمم عليها استبيان التقرير وعددها خمسة عناصر وهي (الشفافية – النزاهة – الديمقراطية – التنمية – اليات الرقابة). المرجعية التي عليها تم تصميم الاستبيان هي ورقة العمل التي أعدها البروفسور جان لوب والبروفسور مايكل ماركونج في العام 2013 من جامعة لوزان كلية الدراسات العليا بعنوان (المؤشرات الأساسية لحوكمة أفضل للرياضة الدولية – اداة تقييم الحوكمة للهيئات الرياضية الدولية). صدرت ورقة العمل بعد عملية بحث مكثف وتجميع لمفاهيم الحوكمة الرياضية المتعددة و من ثم تقسيمها على عدة محاور ومقارنتها وقياسها على اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم بعدها تم تصميم عدد سبعة مؤشرات أساسية هي ( الشفافية التنظيمية – تقارير الشفافية – تمثيل أصحاب المصلحة – العملية الديمقراطية – اليات الرقابة – النزاهة الرياضية – التضامن) كل هذا المجهود والبحوث نتيجة لتوصيات المجلس الأوربي وذلك بسبب ارتفاع معدلات الفساد والتلاعب في نتائج المباريات وزيادة تعاطي المنشطات وسوء الإدارة بشكل عام في الهيئات الرياضية لكل هذه الأسباب بالإضافة الى ان الاتحادات الدولية تسعى الى تعزيز اليات الحكم الذاتي والاستقلالية وبناء شراكات والحصول على الرعايات تزايدت الحاجة للحوكمة في المؤسسات الرياضية.
بالطبع هنالك عدة نظريات ومدارس لمفهوم الحوكمة ولكن رابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية تبنت المؤشرات المذكورة أعلاها وطبقتها على الاتحادات الدولية على مدى ثلاثة سنوات بعد إجراء العديد من عمليات التنقيح والتطوير. يتم قياس هذه المؤشرات في الاتحادات عن طريق توزيع استبيانات تقييم ذاتي تحتوي على 50 سؤال توزع درجاتها كالاتي، (0 درجة) في حال لم يطبق الاتحاد مؤشر الحوكمة المذكور، (درجه واحده) إذا تم التطبيق بصورة جزئية، (درجتان) في حال التطبيق الكامل، (3) درجات في حال التطبيق بصورة جيدة، (4 درجات) التطبيق المثالي ومن ثم قياس اجمالي الدرجات التي تحصل عليها الاتحاد المعني.
لقياس مدى تطبيق الاتحاد لمؤشر الشفافية مثلا يجب الإجابة على عدد عشرة أسئلة فمثلا السؤال الأول هو: هل النظام الأساسي للاتحاد واللوائح والقوانين منشورة على الموقع الرسمي للاتحاد؟ يتم توزيع الدرجات على حسب طريقة النشر في الموقع الرسمي للاتحاد وكمية المعلومات المتاحة وسهولة الوصول اليها مثلاً (بعض المعلومات عن القوانين واللوائح منشورة – تم نشر أحدث اللوائح والقوانيين واخر تعديل للنظام الأساسي – كل المعلومات والتفاصيل عن اللوائح والقوانين والنظام الأساسي منشورة ويسهل الوصول اليها- اخر التحديثات منشورة مع الإشارة الي مواقع التعديلات في الإصدارات السابقة للنظام الأساسي واللوائح. مع ارفاق الرابط المنشورة عليها المعلومات.
بصورة عامة يعتمد مؤشر الشفافية على نشر وتمكين أصحاب المصلحة من معرفة المعلومات وسهولة الوصول اليها، ويجب ان يكون ذلك منشورا بوضوح على الموقع الرسمي للاتحاد. والمعلومات التي يجب التعرف عليها في محور الشفافية كما ذكرنا عددها عشرة وهي:-
• النظام الأساسي واللوائح وقوانين الاتحاد.
• رؤية ورسالة واهداف الاتحاد بالإضافة للخطة الاستراتيجية للاتحاد.
• هيكلة الاتحاد بما فيها أعضاء مجلس الإدارة والموظفين وحتى اللجان المساعدة.
• قائمة بالاتحادات الأعضاء مع توفير المعلومات الأساسية ووسائل الاتصال.
• نشر معلومات تفصيلية عن أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين مع السيرة الذاتية.
• نشر تقرير النشاط السنوي مع نشر تقارير تفصيلية لاهم الانشطة.
• نشر التقرير المالي للاتحاد مصحوبا بتقرير المراجع الخارجي.
• نشر تفاصيل وسياسات الحوافز والعلاوات وكل المنح المالية لأعضاء مجلس الإدارة المنتخبين.
• نشر أجندة الجمعية العمومية والمستندات ذات الصلة قبل وقت كافي من انعقاد الجمعية العمومية ونشر تقرير مفصل لما دار في اجتماع الجمعية والقرارات عقب انتهائها.
• نشر ملخص لاجتماعات وقرارات مجلس الإدارة بصورة دورية.
كما ذكرنا سابقاً فان مستوى الشفافية يتم قياسه عن طريق كميات المعلومات المتاحة على الموقع الرسمي للاتحاد والتفاصيل المنشورة وسهولة الوصول اليها.
في المقالة القادمة بإذن الله سوف نتناول مؤشري النزاهة والعملية الديموقراطية في الاتحادات الدولية.
* ملحوظة: هذه المقالات تمت كتابتها على ضوء التقرير الصادر من الرابطة في موقعها الرسمي وكذلك بعض الدراسات واوراق العمل الصادرة باللغة الإنجليزية، ربما تكون ترجمتي غير دقيقة والصياغة مختلفة في أبحاث ومصادر أخرى.

علي سليمان علي
ماجستير إدارة رياضية – جامعة سيول الوطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى