الأخبار المحلية

قراءة في تقرير رابطة الاتحادات الدولية الأولمبية الصيفية

قراءة في تقرير رابطة الاتحادات الدولية الأولمبية الصيفية – يونيو 2020 (1)
أصدرت رابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية تقريرها للعام 2020 والخاص بتقييم مدى تطبيق عناصر الحكم الرشيد (الحوكمة) في الاتحادات الدولية، هذا هو التقرير الثالث الذي يصدر حيث كان التقرير الأول في العام 2017. اشتمل التقرير على قياس وتحليل خمسة عناصر أساسية هي (الشفافية – النزاهة – الديمقراطية – التنمية – اليات الرقابة) في الاتحادات الدولية، التقرير المذكور تم كتابته بناء على نتائج استبيانات التقييم الذاتي التي أرسلت لعدد 31 اتحاد دولي من أعضاء الرابطة. الجدير بالذكر ان الاستبيان صُمم بواسطة فريق عمل الحوكمة التابع لرابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية والذي أنشئ في العام 2015 بغرض مساعدة الاتحادات الدولية على خلق بيئة ملائمة لتقييم ومن ثم ترقية عناصر الحكم الرشيد فيها. يضم فريق عمل الحوكمة في عضويته عدد من العلماء والخبراء وبعض منسوبي الاتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية.
قبل الخوض في تفاصيل التقرير وكيفية تصميمه وتنفيذه والعوامل الأساسية في القياس والتقويم يجدر بنا التعرف أولا على ماهية رابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية والتي كونت في العام 1983 , في البدء كان هدفها التنسيق بين أعضاءها وتوحيد الرؤى وكذلك الدفاع عن المصالح المشتركة لمنسوبيها وذلك لتعزيز وحدة الحركة الأولمبية مع الحفاظ على استقلالية واهلية وكامل سلطات الاتحادات الدولية في إدارة شونها. عدد الاتحادات الدولية الأعضاء بالرابطة 33 اتحاد دولي بعضها كامل العضوية والبعض الاخر منتسب.
يقع مقر الرابطة في لوزان – سويسرا ويرأسها الإيطالي فرانشيسكو ريكي الرئيس السابق للاتحاد الدولي للتنس وعضو اللجنة الأولمبية الدولية ويضم مجلس الرابطة التنفيذي عدد 6 أعضاء (هم رؤساء اتحادات دولية) يتم انتخابهم كل اربعه سنوات بالإضافة للمدير التنفيذي. تضم الرابطة عدد من اللجان وهي لجنة الطب والعلوم، اللجنة القانونية، لجنة التعليم وتنمية الرياضة، لجنة الاولمبياد والألعاب المتعددة، لجنة التكنولوجيا والابداع، لجنة البارا، لجنة التنوع ومساواة الجنسين.
تهدف رابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية من خلال هذه التقارير المستمرة الى مساعدة الاتحادات الدولية في ترقية نظم الحوكمة داخلها حيث يعقب نشر التقرير متابعة لتقوية نقاط الضعف في الاتحاد المعني.
بناء على نتائج استبيانات 2020 تم تصنيف الاتحادات الدولية الي 4 مستويات وذلك على حسب درجاتها المجموعة الاولي ضمت عدد 6 اتحادات الأعلى تصنيفا وهي اتحادات (كرة القدم – الريشة الطائرة – الفروسية –التنس الأرضي –الدراجات –الرجبي). اما المجموعة الثانية من حيث التصنيف ضمت عدد 8 اتحادات هي (كرة السلة –المبارزة – تنس الطاولة –التراياثلون –العاب القوى – التايكوندو – الشراع). المجموعة الثالثة شملت 11 اتحاد هي (الجولف – الهوكي – الكرة الطائرة – التجديف – الكانوي – القوس والسهم – الخماسي – الرماية – كرة اليد – الجمباز – التسلق) بينما ضمت المجموعة الأخيرة عدد 6 اتحاد هي (السباحة – الجودو – ركوب الأمواج – رفع الاثقال – التزلج – البيسبول).
في المقال القادم بإذن الله سوف نتناول تفاصيل الاستبيان وطبيعة الأسئلة ومعاير وضع الدرجات والتصنيف مع المرور سريعا على اهم النتائج والملاحظات العامة في الاتحادات.
* ملحوظة: هذه المقالات تمت كتابتها على ضوء التقرير الصادر من الرابطة في موقعها الرسمي وكذلك بعض الدراسات واوراق العمل الصادرة باللغة الإنجليزية، ربما تكون ترجمتي غير دقيقة والصياغة مختلفة في أبحاث ومصادر أخرى.

علي سليمان علي
ماجستير إدارة رياضية – جامعة سيول الوطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى