الاخبار العالمية

كأس ديفيس ستتحوّل لمونديال كرة المضرب بدعم من مدافع برشلونة بيكيه

تشهد كأس ديفيس تغييرات جذرية بعدما أعلن الاتحاد الدولي للتنس اليوم الاثنين عن خطط لتحويل نظامها إلى نهائيات لكأس العالم بمشاركة 18 دولة.
وستقام البطولة في أسبوع واحد ومكان واحد وقد تنطلق في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر العام المقبل في انتظار تصديق مجلس الاتحاد الدولي.
جاء الكشف عن الخطط خلال بيان ديفيد هاغرتي رئيس الاتحاد للاعلان عن شراكة مع مجموعة كوزموس للاستثمار والتي أسسها ويترأسها لاعب كرة القدم جيرار بيكيه وتقدر قيمة الرعاية بثلاثة مليارات دولار لمدة 25 عاماً.
وقال هاغرتي “رؤيتنا تتعلق بتأسيس بطولة في نهاية الموسم ستشكل احتفالية للتنس وللترفيه بمشاركة أعظم اللاعبين ممن يمثلون بلادهم لحسم لقب كأس ديفيس”.
وقد تشهد النسخة الجديدة أكبر حملة تطوير في كأس ديفيس التي يرجع تاريخها لعام 1900 لكنها شهدت في السنوات الأخيرة غياب لاعبي الصفوة.
ولم يمثل روجيه فيدرر المصنف الأول عالمياً منتخب سويسرا منذ 2015 بينما لعب رافائيل نادال مرة واحدة في الزوجي مع اسبانيا في آخر عامين.
وفي النظام الحالي، المطبق منذ 1981، تشارك 16 دولة في الأدوار الإقصائية خلال ثلاثة أسابيع في شباط/فبراير وتموز/يوليو وأيلول/سبتمبر ويقام الدور النهائي في تشرين الثاني/نوفمبر.
ويستضيف المواجهة أحد الطرفين على أرضه مما يخلق أجواء حماسية في البلاد المستضيفة لمباريات كأس ديفيس.
وفي كل دور يفوز الأفضل في خمس مباريات منها أربع للفردي ومباراة للزوجي.
وكان بيكيه مدافع برشلونة ومنتخب إسبانيا داعماً أساسياً لخطط تطوير البطولة.
وتتضمن الشراكة مع مجموعة كوزموس زيادة ضخمة للمكافآت المالية للاعبين ولأعضاء الاتحاد بجانب تمويل مشاريع أخرى.
وقال هاغرتي إن مجموع الجوائز يبلغ 20 مليون دولار وستكون متاحة أمام 18 فريقاً من المتأهلين للنهائيات.
وأضاف “هذا تغيير شامل للاتحاد الدولي ولرياضة التنس”.

كأس عالم حقيقية
وتابع هاغرتي “هذه الشراكة لن تؤسس بطولة حقيقية لكأس العالم للتنس وحسب وإنما ستفتح الباب لاستثمارات جديدة من أجل مستقبل أجيال جديدة من اللاعبين والمشجعين”.
وأشار الاتحاد إلى أن “مدنا عالمية” عبرت عن رغبتها في استضافة الحدث في ثوبه الجديد.
وستخضع الخطط للنقاش في اجتماع الجمعية العمومية السنوي للاتحاد في آب/أغسطس المقبل في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية ويستدعي التصديق النهائي عليها موافقة بالأغلبية من ثلثي الأعضاء.
وقال بيكيه “كوزموس تواقة للتعاون في شراكة مشوقة مع الاتحاد الدولي للتنس”.

وأضاف “معا يمكننا نقل كأس ديفيس إلى آفاق جديدة لتكون بمثابة كأس عالم للتنس لا يمكن أن يفوتها أحد وتضم نخبة اللاعبين والمنتخبات”.
وقد يتم وضع نظام للدور التمهيدي قبل الانتقال لمراحل خروج المهزوم وستتألف كل مواجهة من مباراتين للفردي وأخرى للزوجي والفائز يكون الأفضل في ثلاث مباريات.
ويتأهل 16 منتخباً من المجموعة العالمية مباشرة إلى النهائيات مع اختيار منتخبين آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى